مترجمةمقالات

إدارة صفيِّة من غير كلام | حيل خفية للمعلمين

إدارة صفيِّة من غير كلام | حيل خفية للمعلمين

إدارة صفيِّة من غير كلام | حيل خفية للمعلمين مقالة مترجمة

أنا أعيش وأدرِّس في جنوب شرق ولاية نيوجيرسي، ولست بعيدةً عن أضواء مدينة أتلانتيك سيتي وغابة بارنز. لقد عملت في نفس المنطقة المدرسية لمدة 35 عامًا. كانت نصف هذه الفترة كمدرِّس صف في المرحلة الابتدائية، والنصف الآخر كمتخصص في تعليم الموهوبين والمتفوقين في الصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الثامن.

حاليًا، أدرِّس وأنسِّق برنامجنا لتعليم الموهوبين والمتفوقين، والذي يتم على أساس الانتقاء. أدرِّس أكثر من 100 طالب معروف بموهبته في مجموعات صغيرة في ثلاث مدارس خلال الأسبوع، بالإضافة إلى العمل مع فصول الروضة ككل. يركِّز برنامجي على المشاريع ويهتم بتنمية الإبداع والتفكير الناقد ومهارات حل المشكلات وكيفية البحث الأصيل. ويتم إضافة جرعة جيدة من تكنولوجيا الفصل الدراسي في الخليط أيضًا. أحب، أحب، أحب التدريس والعمل مع الأطفال من جميع الأعمار، وبعد 35 عامًا، لا يزال التدريس يجعلني أبتسم كل يوم!

بينما أستعد للعام الدراسي الجديد، أنا أفكر في الأساسيات. في رأيي، إدارة الصفوف هي الغراء الذي يجمع كل شيء معًا. كانت نظام إدارة الصفوف القوية دائمًا مهمة بالنسبة لي، لكن كمدرس يعمل مع مجموعات مختلفة من الأطفال كل يوم، أدركت حقًا أنه هو المفتاح للتعليم الناجح. نظرًا لأن الوقت الذي أملكه مع طلابي محدود، فإنه من المهم أن نستغل كل لحظة. يجب أن يكون التركيز في الصف على التعلم بدلاً من التأديب. هناك مجرد كمية كبيرة من المناهج الدراسية التي يجب تدريسها ووقت قليل للغاية للانقطاعات بسبب سلوكيات الطلاب مثل الحديث والتخيل، والتشتت والتمويه. أتحدث طوال اليوم بقدر ما هو مطلوب، لذلك لا أريد استخدام صوتي أكثر مما هو مطلوب! يمكن أن تساعد تقنيات إدارة الصف غير اللفظية بشكل كبير في جعل الصف مكانًا أكثر إنتاجية وسعادة للجميع. ما هي تقنيات إدارة الصف غير اللفظية وكيف يمكن للمعلم الحفاظ على تركيز الطلاب على التعلم دون استخدام الكلمات أو الأصوات؟ إليك خمس طرق بسيطة جدًا وبتكلفة منخفضة ولم تحتاج للتكنولوجيا التي عملت بنجاح معي على مر السنين.

 

واحد، اثنان، ثلاثة … العيون علي!

لقد وجدت أن تحديد النظر في عيون كل طفل في وقت مبكر وغالبًا في اليوم أو الحصة يساعده على البقاء على المسار في الصف. أتأكد من تحية كل طالب بحرارة باسمه والنظر إليه في عينيه عند دخول فصلي. ثم، خلال التدريس المباشر أو العمل مع بعض الطلاب، أتأكد من الاستمرار في القيام بذلك. يتعرض الطلاب للبقاء على المهمة والتصرف بشكل مناسب عندما يعلمون أن المعلم يراقبهم. تحديد النظر، وخاصة في الثقافات الغربية، يعني الاحترام والاهتمام والتقدير والثقة والصداقة. إنه مهارة مهمة لتعليم الأطفال الصغار والنموذج الذي تقدمه أثناء التدريس.

ليس هذا كل ما لدينا يمكنكم أيضاً قراءة :

تجوّل في الغرفة

قد يجعل موضع وجودك أثناء التدريس فارقًا كبيرًا. حركتك حول الفصل تساعد على الحفاظ على تركيز الطلاب. بدون أن تتوقف عن التحدث، يمكنك التحرّك قرب تلاميذ يلتهون بأمور أخرى أو يمزحون. سيعمل موقعك بالقرب منهم على إرسال رسالة لهم للعودة إلى التركيز، ولا يجب عليك القول بكلمة واحدة. قف لبضع لحظات قرب التلميذ الذي يشتغل بعيدًا عن الموضوع، وقم بتدريس الدرس هناك لبعض الوقت قبل الانتقال إلى التلميذ التالي. الاتصال البصري القليل يساعد هنا أيضًا. يعدّ التجوّل بين الطلاب بينما يعملون بشكل مستقل أو في مجموعات صغيرة ممارسة جيدة. لقد لاحظت (وتجربتي الخاصة) أن المشكلات قد تحدث على الطرف الآخر من الفصل عندما يجلس المعلم. ويمكن للجميع استخدام نشاط بدني إضافي .

لغة الإشارة

لقد وجدت ملصقات لغة الإشارة من قبل ريك موريس (www.newmanagement.com) منذ سنوات، ولقد استخدمتها منذ ذلك الحين مع طلاب الصفوف من الروضة حتى الصف الثامن. أستخدم الخمسة الأولى، على الرغم من أنه يوجد لديه الآن أربعة عشر في الكل. لقد وضعتها في صفّي وأدرّسها للطلاب في اليوم الأول من المدرسة. إنها سهلة للطلاب لتعلّمها وفعالة جداً، خاصة في المجموعات الكبيرة. الطلاب يحبونها أيضًا! تفقد موقع ريك لمزيد من النصائح الجيد

إبقاء العين صامتة على الساعة (أو ساعتك)

هل تريد أن تحصل على هدوء الفصل بسرعة؟ فقط انظر إلى الساعة، أو ساعتك، وافترض تعبيرًا حزينًا وحرك رأسك قليلاً.     لا تتحدث! سيفهم طلابك الرسالة بوضوح. إذا قمت بخصم الوقت الذي انتظرته من الوقت المحدد للنشاط المفضل، مثل الاستراحة أو الألعاب الصفية (انظر أدوات التدريس: الانضباط والتعليم والتحفيز من فريد جونز)، فلن تضطر للانتظار كثيرًا للحصول على الهدوء. لقد رأيت هذا لأول مرة أثناء التدريس الطلابي من قبل معلم ذو خبرة، ولا يزال يعمل بعد كل هذه السنوات .

آسف 

في خبرتي، هذا فعال حقًا في المراحل الابتدائية والأساسية. في اليوم الأول من المدرسة، اشرح لطلابك إذا كان عليك كتابة ” آسف ” على اللوحة، فسيعني ذلك أن الصف فقد امتيازًا يتمتعون به، مثل الوقت الحر أو الاستراحة. عندما يحدث سلوك غير مرغوب فيه، ابدأ في طباعة كلمة ” آسف ” حرفًا بحرف على اللوحة دون إثارة الكثير من الضجة. لا تمسح أيًا من الحروف التي كتبتها حتى نهاية اليوم أو بعد النشاط المفضل. نادرًا ما ستصل إلى حرف ” ف “. أعدك! إنه يعمل بشكل رائع.

 

رابط المقالة الأصلية :

https://truthforteachers.com/non-verbal-classroom-management-tips/

في حالة رغبتكم في إضافة أي أفكار جديدة لنا، يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحاتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الفيس بوك
https://www.facebook.com/lubnaschool/?ref=pages_you_manage

انستجرام
https://www.instagram.com/lubna_school22/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى