مقالاتمقالاتي

تشتت المعلم الجديد في عامه الأول وكيفية حلّها

مشكلة تشتت المعلم في عامه الأول وكيفية حلها

تشتت المعلم
حيرة المعلم ، تشتت المعلم

مشكلة تشتت المعلم الجديد في عامة الأول وكيفية حلها من أبرز المشكلات التي يتعرض لها المعلم في بداية العمل، ونتطرق إلى جانب الحديث عنها إلى الحديث عن بعض الصعوبات التي قد تمثل عائق أمام المعلم عند أدائه لمهمته.

مشكلة تشتت المعلم الجديد في عامه الأول وكيفية حلها

تنتاب المعلم الجديد بعد التخرج العديد من الهواجس المقلقة، حيث يختلف ما يعرفه نظرياً عن مهنة التدريس وما تعلمه في الجامعة، عما سوف يقابله على أرض الواقع عند ممارسته لمهنة التدريس، إذ أن الدخول لميدان التعليم أمراً محفوفاً بالمخاطر بالنسبة للمعلمين الجدد، واكتساب التجربة على أرض الواقع يساهم إلى حدٍ ما في تجاوز الصعوبات التي يواجهها المعلم الجديد والتي تتمثل في:

(1) صعوبات على الصعيد الشخصي 

تتعلق الصعوبات هنا بما يدور في ذهن المعلم حول مدى ملائمته لهذه المهنة، بالإضافة إلى صعوبة فصل المعلم بين حياته المهنية والشخصية وذلك نظراً لكون هذه هي تجربته الأولى، بالإضافة إلى صعوبة بناء علاقات اجتماعية في المدرسة، ويتمثل ذلك في قدرة المعلم على بناء العلاقات الاجتماعية في المدرسة سواء بين المعلمين أو الطلاب أو الإدارة.

(2) صعوبات إدارية وتنظيمية

تتمثل هذه الصعوبة في قدرة المعلم على ضبط الصف، وتحضير الخطط الصفية التي تشمل التوقيت الزمني الخاص بالحصة، بالإضافة إلى عدم معرفة المعلم بالمهام الروتينية في المدرسة وعدم تدربه على الأمور الروتينية في المدرسة مثل غياب الطلاب أو الاستجابة لطلبات المدير بإخراج الطالب من الصف أو العكس وغيرها من الأمور الروتينية.

(3) صعوبات تتعلق بتوفير الموارد والأجهزة التعليمية

مشكلة الحصول في بداية عمل المدرس على الوسائل التعليمية اللازمة، والأجهزة التقنية المستخدمة في التدريس بالإضافة إلى المواد التعليمية المختلفة.

ما الذي يحتاج إليه المعلم الجديد؟

نقدم من خلال هذه الفقرة بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها أن تمهد طريق النجاح للمعلم الجديد وهي:

  1. حب المهنة

بالرغم من القيمة العظيمة للعمل وأهميته للجميع، إلا أن لا يستطيع أحد أن يحقق النجاح في عمل لا يحبه،  فبعض المهن ينظر إليها المجتمع نظرة ازدراء إلا أن جدية العامل ومحبته لعمله تؤدي إلى تغيير نظرة المجتمع لهذه المهن .

  1. تجاوز الإكراهات الخاصة بالمهنة

قد يواجه المعلم في بداية عمله الظروف الغير مناسبة للعمل،  تتعلق بالوسائل التعليمية أو صعوبات التنقل و لذا لا يجب أن يستسلم المعلم لهذه الصعوبات بسهولة فحبه وشغفه بالمهنة سوف يساعده على المضي قدماً.

  1. الثقة بالنفس

تحدي المصاعب اليومية والبحث عن نقاط القوة بداخله، ولابد أن يعلم المعلم أن ثقته بنفسه هي سلاحه لتجاوز الصعوبات.

  1. الاندماج مع المعلمين الآخرين

المعلم حديث التخرج سيشعر بالارتباك لوجوده بين معلمين لهم خبرة ، هنا فرصة لإثبات نفسه وقدراته ، كما يحرص على أن يكون اجتماعياً ويتعامل بكل احترام .

كيف أصبح معلم جديداً وناجحاً ؟

لكي يصبح المرء معلماً ناجحاً عليه بإتباع الآتي:

  • التحلي بالصفات الحميدة.
  • امتلاك الكفاءة التربوية اللازمة.
  • امتلاك الكفاءة العلمية اللازمة.
  • القدرة على التواصل مع الطلاب وجذبهم إليه.
  • القدرة على أن يُحبب الطلاب في المادة التي يقوم بتدريسها.
  • تنوع الأساليب المستخدمة في التدريس.

 

يمكنك أيضاً قراءة : الحصة الأولى للمعلم كيف يقدمها ؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى