مقالاتمقالاتي

ما لغات البرمجة المناسبة لبدء تعليمها للأطفال

ما لغات البرمجة المناسبة لبدء تعليمها للأطفال

لغات البرمجة هي من أحد عمليات التوصيل اللازمة التي يتم من خلالها الاتصال بالحواسيب مهما كان نوعها، وذلك من خلال برمجة الأكواد التي يتم تحويلها وقد كانت من قبل على شكل أرقام وحروف ورموز، ولهذا فإن عملية التحويل تتم على هيئة تسلسلات، وباختلاف الزمن يمكن للطفل في عصرنا الحالي بتعلم تلك اللغات بطريقة غير معقدة تتناسب مع تفكيره الذهني.

وفي حالة الرغبة في خوض تجربة تعلم لغة البرمجة فيمكن أن يتم الاطلاع من خلال موقع Lubnaschool على أهم لغات البرمجة الحيوية التي تمكن المستخدم من جعل لغات الحاسوب موضحة إلى حد كبير، وفي المقابل لا يجب على الفرد بأن يقوم بكتابة تلك اللغة بشكل عشوائي دون معرفة سابقة بتعلم اللغة.

أهم لغات البرمجة المناسبة لتعليم الأطفال

  1. لغة البرمجة جافا المستخدمة في عدة مجالات.
  2. لغة البرمجة سكراتش المدخل الأساسي للتعلم.
  3. لغة البرمجة بايثون للاستخدام الإبداعي.

لغة البرمجة جافا وتعليم الأطفال

لغات البرمجة

تأتى لغة البرمجة جافا في بداية القائمة لأنه ومنذ بداية العمل بالحواسيب تعتبر تلك اللغة من لغات البرمجة الأشهر استخدام على مستوى العالم، ونظرا لزيادة إقبال الأطفال على تعلم اللغة قد تم تعميمها فيها كافة الدول العربية والأجنبية، لتحفيز الطفل على مواكبة عصر التقدم التكنولوجي.

خصائص لغة البرمجة جافا للأطفال

  • يتم الاستخدام اللغة بهدف تصميم مواقع التجارة الإلكترونية وجعلها أكثر تطورا.
  • لغة جافا من أبسط اللغات التي يمكن أن يتم تعليمها للطفل بأسلوب تقني سليم لتكوين فكرة بناء العديد من المشاريع المستقبلية.
  • يتم العمل من خلال اللغة بشكل موسع لتحقيق نجاح باهر في مجال صناعة الروبوتات وتطبيقات الأندرويد.

تعلم لغة البرمجة سكراتش للأطفال

لغات البرمجة

عند البحث عن موقع لتعلم البرمجة بالعربية مجانا للأطفال فإن أولياء الأمور غالبا ما يبحثون عن الاستفادة الكاملة لتعلم لغة البرمجة والتي يتم تصنيفها عالميا ما كواحدة من أشهر لغات البرمجة للأطفال لأنها تعتمد في المجمل على خلق حالة من المشاركة والتفاخر للطفل في حالة إذا ما تم الانتهاء من المشروع كما ينبغي أن يكون.

خصائص لغات البرمجة سكراتش للأطفال

  • تعتمد فكرة تعلم لغات البرمجة للأطفال في سكراتش على تعزيز تقنيات جهاز الكمبيوتر، وذلك يساهم بشكل فعال في جعل الأجهزة المحمولة ذات نطاق معتمد يمكن للطفل من خلاله بأن يقوم بتطبيق كافة الأفكار الإبداعية وجعلها تدخل في وضع التنفيذ.
  • البرنامج عبارة عن لغة برمجة مرسومة يتم الاعتماد عليها في تصميم الألعاب والقصص والرسوم المتحركة بمختلف أنواعها، وبذلك يتمكن الطفل من الاستعانة ببعض المعلومات من أكواد البرمجة وتصميمها على حسب نوع المجال.
  • من خلال ممارسة دورة برمجة للأطفال على لغة سكراتش بشكل مكثف يمكن للطفل تطبيق ما تعلمه عبر الإنترنت أو عن طريق المناهج الدراسية لخلق جمهور حقيقي يساعد في تكوين مشروع حيوي في المستقبل.

بايثون لغة البرمجة الإبداعية للطفل

لغات البرمجة

بدأت تجربة لغة بايثون في 20 فبراير من عام 1991م، وما زال العمل بها هو الأكثر شيوعا بين لغات البرمجة للأطفال بشكل عام وللشباب بشكل خاص، وذلك لأنها تعتمد على بعض التقنيات المعقدة إلى حد ما.

خصائص لغات البرمجة بايثون للأطفال

  • باستخدام دورات برمجة للأطفال مجانية أو مدفوعة لتعلم لغة بايثون يمكن للطفل في خلال عدة شهور أن يبدأ في تصميم مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد.
  • فور نجاح الطفل في فهم محاور اللغة يكون قد نجح في اكتساب المهارة في تعلم تصميم صور ثنائية الأبعاد ورسوم متحركة.
  • عند استخدام اللغة يسهل عملية الدمج مع التطبيقات والتعليم عن بعد وخدمات الشبكة العنكبوتية بكافة أنواعها، وهذا ما قد يعمل على زيادة شعبيتها في المستقبل.

الختام

يتم تحقيق معادلة النجاح في تعلم لغات البرمجة للأطفال في خلال إدراك الطفل في المقام الأول والأخير أن هناك ضرورة واضحة في مواكبة التطورات التي تحدث في عالم التكنولوجيا، وذلك من خلال الاطلاع على كل ما هو جديد بين كل فترة وأخرى حيث لا يمكن الوقوف عند مرحلة معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى