مقالاتمقالاتي

أهم المواقع لتعليم البرمجة للأطفال

أهم المواقع لتعليم البرمجة للأطفال

إن تعلم البرمجة يعد واحدا من أهم السبل الناجحة التي قد يفضلها الطفل في عصرنا الحالي لكونها لا تفرض عليه أي شروط واجبة عند الرغبة في تعلمها، وذلك لأن البرمجة للأطفال لا يشترط فيها بأن يقوم الطفل بالذهاب إلى عدة أماكن مختلفة للتعلم، ولا يوجد شرط يجبرهم على قضاء وقت محدد للدراسة.

وبالتالي فإن ما على الطفل فعله هو اختيار الزمن المحدد لبدء التعليم وغالبا ما يستغرق الأمر أكثر من نصف ساعة للانتهاء، ومن خلال موقع Lubnaschool سنتعرف معا على العديد من مواقع تعليم البرمجة عبر الإنترنت، وذلك مع عرض كافة المميزات المتاحة لكل موقع وما يمكن أن يقدمه لطفلك.

أهم المواقع لتعليم البرمجة للأطفال

  1. موقع org للمبتدئين.
  2. موقع codecombat لتعليم البرمجة للأطفال والأساسيات.
  3. موقع hellocode للمناهج المعقدة.

موقع code.org للبرمجة

البرمجة للأطفال

رابط الدخول لموقع البرمجة

وفقا للمبادرة العامة التي يقوم بها الموقع فقد تم عمل دورات برمجة للأطفال أون لاين حتى يمنحهم الفرصة للاكتساب الكثير من المهارات في تعلم لغة البرمجة بكافة أنواعها، وبطبيعة الحال قد يبدأ الموقع عمله مع الأطفال المبتدئين في المراحل الأولى إلى أن يصل بهم إلى درجة الاحتراف المنشود تحقيقه، ويتم دمج تلك المبادرة مع المناهج الدراسية في بعض الدول، وتكون خصائص الموقع على النحو التالي:

مميزات موقع تعلم البرمجة للأطفال

  • ساعة واحدة من البرمجة للأطفال تكون بمثابة درس تعليمي كامل يمكن الاستفادة منه على أكمل وجه، وذلك يتم تحديده من طرف أولياء الأمور في حالة عدم تفرغ الطفل لممارسة الدورات الكاملة في الموقع بسبب الانشغال في الدراسة.
  • تتفاوت أعمار المتقدمين للدورات ما بين أربع إلى ثماني عشرة سنة، ودائما ما تتنوع تلك الدورات ما بين تلقي الدروس السريعة وأخرى غير معتمدة لصغار السن والدورات السريعة للأعمار الكبيرة من الأطفال.
  • يمكن للطلاب بأن يقوموا بتعلم مبادئ البرمجة في بداية الأمر حتى يتكون لديهم في النهاية فكرة تصميم الألعاب والرسومات.

موقع codecombat لتعلم أساسيات البرمجة

البرمجة للأطفال

رابط الدخول لموقع البرمجة

يأتي ذلك الموقع ضمن قائمة أشهر مواقع تعليم البرمجة للأطفال بالعربي بصفة خاصة وجميع اللغات بشكل عام للإتاحة الفرصة للطلاب للتعلم باللغة المتعارف بها في بلدهم، كما لا يتيح الموقع فرصة لتعلم الأطفال فقط، وإنما يمكن للأولياء الأمور والمعلمين العمل على أخذ كافة الدورات في داخل الموقع، ويتميز الموقع بالخصائص التالية:

مميزات موقع تعلم البرمجة

  • يتم العمل على تأسيس فكرة تنمية مهارة الطفل من خلال ممارسة أحد الألعاب التي يمكن من خلالها الاستفادة بالتعرف على مجال الحاسوب وما يمكن أن تقدمه البرمجة.
  • لضمان الحصول على كافة المعلومات الممكنة في ذلك المجال، فإن الموقع يعمل على توفير خبراء متخصصين يعملون على تبسيط المعلومة خلال الشرح وتلقي الاستفسارات في حالة الرغبة في توضيح المعلومة.
  • آلية عمل الدورات تتمركز حول تقديم كافة المعلومات في خلال أربعين ساعة فقط للعمل على التقدم في البرمجة خلال فترة قصيرة.

موقع hellocode التفاعلي

البرمجة للأطفال

رابط الدخول لموقع البرمجة

يتنوع كورس البرمجة للأطفال داخل ذلك الموقع العربي الشهير، ما بين تعلم فوائد البرمجيات السهلة التي يمكن للطفل بأن يقوم باستيعابها في السن الصغير، وما بين دراسة البرمجة المعقدة التي يمكن فهمها بشكل تدريجي لكبار السن من الأطفال، وفي جميع الأحوال فإن الكورس يتم طرحه بشكل مبسط لتوصيل المعلومة بقدر الإمكان وفقا للزمن المحدد، واليكم أهم الخصائص في الموقع:

مميزات موقع تعلم البرمجة للأطفال

  • بالنظر إلى طبيعة عقلية الطفل فإن إدارة الموقع حرصت على كسر الروتين التعليمي للدورات، وذلك من خلال الجمع ما بين ممارسة الألعاب التعليمية ومناهج التدريس.
  • يعمل الموقع على تنمية مهارات الطفل من خلال عمل دورة تدريبية يمكنه من خلالها التعرف على قطع الأجهزة النقالة وما يمكن أن تمثله لضمان التعرف على المشكلة وحلها فيما بعد.
  • لمواكبة العصر والنهضة التكنولوجية فإن الدورات تضمن للطفل التعرف على كافة المصطلحات البيانية المتعلقة بالجهاز وتقديم جميع الحلول للحصول على المعالجة الكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى