مقالات

أهم التطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال

أهم التطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال

هناك فئة معينة من أولياء الأمور مازال لديها الوعي الكافي لتنمية قدرات أطفالهم الإبداعية من خلال البحث عن أهم التطبيقات لتعليم البرمجة ليتم استغلال مهاراتهم في خلق أفكار مختلفة تتواكب مع التطور التقني الذي يعشون فيه، ولقد نجحت عمليات البحث المستمرة في تكوين بعض الآراء حول عدة تطبيقات مختلفة قد أثبتت جدارتها في تخريج نخبة من المتفوقين الصغار في مجال البرمجة.

وتشير النتائج الفعلية على أرض الواقع بأن نظام البرمجة قد أصبح يرتبط بملايين المهن المتنوعة التي تختص بالنظم التعليمية، ومن ذلك المنطلق فقد حرص موقع Lubnaschool على تكوين فكرة مجمعة حول أفضل التطبيقات المجانية والمدفوعة المتاحة للأندرويد ونظام iOS التي قد لعبت دورا فعالا في تعليم البرمجة.

 أهم التطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال

تطبيق Scratch لتنفيذ المهام المختلفة

تطبيق Lightbot لبرمجة الألغاز.

تطبيق codeSpark الجامعي

تطبيق Scratch لتعليم البرمجة للأطفال

 أهم التطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال

رابط تحميل التطبيق

من الاسم يتضح لنا أن التطبيق مأخوذ من فكرة لغة البرمجة Scratch والتي تعتبر من أشهر لغات البرمجة التي يعتمد عليها الأطفال في التعلم، وإذا نظرنا أو مارسنا هذا التطبيق والذي يعتبر من أهم التطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال، سوف نجد بأنه أشبه إلى لعبة المكعبات أو الباذل، وتعتمد خصائص اللعب على إعطاء بعض الأوامر للطفل لتكوين الألعاب والمتعلقات التابعة لها من خلال النجاح في تركيب القطع بشكل سليم.

مميزات تطبيق Scratch لتصميم الألعاب

  • التطبيق يعمل على تحويل الرسم الذي قد قام الطفل بتجميعه إلى لعبة لها كافة أبعاد الألعاب البسيطة التي يمكن للطفل أن يمارسها.
  • لجعل التطبيق من الأمثلة الجيدة لتعليم البرمجة للأطفال، فقد حرص القائمون عليها على جعل الطفل يضع المؤثرات الشخصية له داخل اللعبة مثل الصوت والصور التابعة له ليكون هو بطل اللعبة.
  • يتيح التطبيق الفرصة للأطفال بأن يقوموا بالاعتماد على أنفسهم لحل بعض المشكلات التي يمكن أن تواجههم خلال ممارسة اللعبة وتكوين التصميم باستخدام الكمبيوتر.

Lightbot من أهم التطبيقات لتعلم البرمجة

أهم التطبيقات لتعليم البرمجة

رابط تحميل التطبيق

نظرا إلى فوائد البرمجة للأطفال والتي قد تعود بالنفع عليهم من الناحية المادية والنفسية، فإن ذلك التطبيق يشمل أفضل أنواع التحديات التي يمكن للطفل القيام بها ليدخل في دائرة تعلم البرمجة باحترافية تامة، حيث يتضمن التطبيق أكثر من 15 تحدي يمكن للممارس التدرب عليهم بالإضافة إلى طرح أكثر من 45 مستوى لمنح الفرصة للتعلم.

مميزات تطبيق Lightbot لتصميم الألعاب

  • التطبيق يكون أشبه باللعبة التي قد يفضل الطفل ممارستها على مدار اليوم، حيث تقدم اللعبة بعض المصطلحات الخاصة بلغة البرمجة والتي توجد في الكثير من مواقع تعليم البرمجة ليتحكم الطفل في عملية التوجيه.
  • يمنح التطبيق للطفل جميع الصلاحيات التي يستطيع من خلالها بأن يتحكم في الروبوت التابع له.
  • تدخل اللعبة في إطار عملية توجيه الروبوت للمساعدة في حل الألغاز التي تظهر مع بداية كل مرحلة ليتمكن الطفل من التحكم في المهمات بالكامل.

تطبيق codeSpark الأكاديمي

رابط تحميل التطبيق

بالنظر إلى أهمية تعلم البرمجة على الصعيد التربوي، فإن ذلك التطبيق قد تم تصميمه بالاتفاق مع بعض الجامعات الشهيرة، وذلك لضمان توصيل المعلومات بصورة كاملة وبشكل مبسط للطفل، وللحرص على فهم المعلومات البرمجية فإن آلية عمل التطبيق تتركز على فكرة إنشاء الألعاب التي يرغب الطفل بها بحسب رغبته.

مميزات تطبيق codeSpark لتصميم الألعاب

  • يعد ذلك التطبيق من أهم التطبيقات لتعليم البرمجة وذلك لأن مطوري التطبيق يهتمون دائما بحديث المحتوي لديهم بصفة شهرية للاستفادة من كل ما هو جديد.
  • يترك التطبيق الفرصة للطفل بأن يقوم بالوصول إلى أغلب الحلول التي تتعلق ببعض المشاكل التقنية في مجال البرمجة.
  • توفير كافة المعلومات لتعلم التقنيات الأساسية في أجهزة الحواسيب والتعرف على بعض أنظمة البرمجة بالكامل.

الختام

وهكذا نكون قد تعرفنا على أهم التطبيقات لتعليم البرمجة والتي قد ينصح المستخدمون بها نظرا لما حققته من إنجازات، وللعلم والإفادة فإن البحث عن تطبيق لتعلم البرمجة قد يحتاج إلى شراء المميزات المتاحة داخل التطبيق لضمان الحصول على المعلومة كاملة، فإن أغلب التطبيقات المطروحة من التطبيقات المدفوعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى